هيئة الرسول صلي الله عليه و سلم
صفحة 1 من اصل 1
هيئة الرسول صلي الله عليه و سلم
فم النبي
صلى الله
عليه وسلم
عن
جابر بن سمرة رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم .. قال شعبة : قلت لسماك : ما ضليع
الفم ؟
قال : عظيم الفم .
رواه
مسلم .
وفي
حديث علي رضي الله عنه قال :
كان
صلى الله عليه وسلم حسن الفم .
رواه ابن سعد
وابن عساكر .
وفي
حديث يزيد الفارسي في وصفه صلى الله عليه وسلم :
حسن
المضحك .
رواه أحمد وابن
سعد .
وعن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كان
أحسن عباد الله شفتين وألطفه ختم فم .
رواه البيهقي
في الدلائل . صفة
أصابعه
صلى الله
عليه وسلم
قال
هند رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم سائل الأطراف .
سائل
الأطراف : يريد
الأصابع انها طوال ليست بمنعقدة .
قال
علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم سبط الأظفار .
أخرجه
ابن عساكر .
قالت
عائشة رضي الله عنها :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم سائل الأطراف ، كأن أصابعه قضبان فضة .
بطن
النبي
صلى
الله عليه وسلم
قالت
أم معبد رضي الله عنها :
لم
تعبه ثُجله .
الثجلة
: كبر البطن .
عن
أم هانيء رضي الله عنها قالت :
ما
رأيت بطن رسول الله صلى الله عليه وسلم قط إلا ذكرت القراطيس ، بعضها على
بعض
.
رواه
الطبراني في المعجم الكبير .
عن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كان
له صلى الله عليه وسلم عكن ثلاث ، يغطي الإزار منها واحدة وتظهر ثنتان .
ومنهم
من قال يغطي الإزار منها ثنتين وتظهر واحدة تلك العكن أبيض من القباطي
المطواة
وألين مساً .
رواه
أبو نعيم في الدلائل والبيهقي .
عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض الكشحين .
والكشحان
: هو الخصر .
رواه
ابن سعد في الطبقات .
حاجبي
النبي
صلى الله
عليه وسلم
قال
هند بن أبي هالة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أزج الحواجب ، سوابغ
في غير قرن ، بينهما عرق يدره الغضب .
رواه
الطبراني والترمذي في الشمائل . ومعنى أزج : أي طويل الحاجبين وسبوغهما إلى
مؤخر
العين .
عن
علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أغر أبلج أهدب
الأشفار .
رواه
أحمد وابن سعد . والأبلج : النقي ما بين الحاجبين من الشعر .
عن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أزج الحاجبين ،
سابغهما من غير قرن بينهما ، وكان أبلج ما بين الحاجبين، حتى كأن بينهما
الفضة
المخلصة ، بينهما عرق يدره الغضب ، لا يرى ذلك العرق إلا أن يدره الغضب .
رواه
البيهقي في الدلائل .
عن
أم معبد رضي الله عنها ، قالت :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أزج أقرن .
رواه
الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك .
رأس
النبي
صلى الله
عليه وسلم
عن
علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم ضخم الرأس .
رواه
أحمد والبزار وابن سعد .
قال
هند بن أبي هالة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم عظيم الهامة .
رواه
الطبراني في الكبير والترمذي في الشمائل .
سرة النبي
صلى الله عليه وسلم
عن
علي رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم دقيق المسربة ، له شعر من لبته إلى سرته ،
يجري
كالقضيب ، ليس في بطنه ولا صدره شعر غيره .
رواه
ابن سعد .
قال
رجل من الصحابة :
كان
من ثغرة نحره صلى الله عليه وسلم إلى سرته مثل الخيط الأسود شعراً .
رواه
أبو يعلى .
عن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم عريض الصدر ، موصول ما بين لبته إلى سرته شعر
منقاد
كالقضيب ، لم يكن في صدره ولا بطنه شعر غيره .
صوت
النبي
صلى الله
عليه وسلم
عن
أم معبد رضي الله عنها ، قالت :
كان
في صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم صهل .
رواه الطبراني
في الكبير والحاكم وقال صحيح الاسناد ووافقه الذهبي .
عن
أم هانيء بنت أبي طالب رضي الله عنها ، قالت :
إني
كنت لأسمع صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا على عريشي . يعني قراءته
في صلاة
الليل .
رواه أحمد
والنسائي وابن ماجه والحاكم والطبراني .
عن
عبد الله بن بريدة عن أبيه ، قال :
صلينا
خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما أنفتل من صلاته أقبل علينا
غضباناً ،
فنادى بصوت أسمع العواتق في أجواف الخدور .
فقال
: ( يا معشر من أسلم ولم يدخل الإيمان في قلبه ، لا تذموا المسلمين ولا
تطلبوا
عوراتهم ، فإنه من يطلب عورة أخيه المسلم هتك الله ستره ، وأبدا عورته ،
ولو كان في
ستر بيته ) .
عين
النبي
صلى الله
عليه وسلم
عن
علي رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين ، هَدِبُ الأشفار ، مشرب
العينين بحمرة
.
رواه أحمد وابن
سعد والبزار . ومعنى مشرب العينين
بحمرة : أي هي عروق رقاق ، وهي من علاماته صلى الله عليه وسلم التي في
الكتب
السالفة .
عن
علي رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعج العينين ، أهدب الأشفار .
رواه الترمذي
والبغوي وابن سعد . وأدعج : أي شديد سواد الشعر ، والأهدب : هو طويل أشفار
العين
.
عن
علي رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أسود الحدقة .
رواه يعقوب في
المعرفة والتاريخ .
عن
جابر بن سمرة رضي الله عنه قال :
كنت
إذا نظرت إليه قلت : أكحل العينين وليس بأكحل صلى الله عليه وسلم .
رواه الترمذي وأحمد
وأبو يعلى والحاكم والطبراني في الكبير .
قال
أبو هريرة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أكحل العينين .
رواه عبد الرزاق في
المصنف والبيهقي في الدلائل .
قال
مقاتل بن حيان رضي الله عنه :
أوحى
الله إلى عيسى بن مريم : جد في أمري ولا تهزل … إلى أن قال : صدقوا النبي
العربي
الأنجل العينين .
أخرجه يعقوب بن
سفيان في المعرفة والتاريخ . ومعنى الأنجل : أي ذو عين واسعة صلى الله عليه
وسلم
.
لون النبي
صلى الله عليه وسلم
عن
أنس رضي الله عنه :
كان
النبي صلى
الله عليه وسلم أزهر اللون ليس بأبيض أمهق ولا أدم .
رواه
البخاري ومسلم ، والأزهر : هو الأبيض المستنير المشرق ، وهو أحسن الألوان .
عن
أبي الطفيل رضي الله عنه :
كان
النبي صلى
الله عليه وسلم أبيض مليحاً مقصداً .
رواه مسلم .
عن
أبي جحيفة رضي الله عنه :
كان
النبي صلى
الله عليه وسلم أبيض قد شاب .
رواه
البخاري ومسلم .
عن
علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
كان
النبي صلى
الله عليه وسلم أبيض مشرباً بياضه
حمرة .
رواه
أحمد والترمذي والبزار وابن سعد وأبو يعلى والحاكم وصححه ووافقه الذهبي .
عن
عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أبيض تعلوه حمرة .
رواه
أبو نعيم الأصبهاني كما في البداية والنهاية للحافظ ابن كثير .
عن
أبي أمامة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم رجلاً أبيض تعلوه
حمرة .
رواه
ابن سعد في الطبقات .
عن
عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أبيض مشرباً بحمرة .
رواه
ابن عساكر كما في كنز العمال .
عن
أبي هريرة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم شديد البياض .
رواه
البزار .
عن
جابر بن عبد الله رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أبيض مشرباً بحمرة .
رواه
ابن سعد في الطبقات .
عن
أبي هند بن أبي هالة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أنور متجرد .
رواه
الطبراني في المعجم الكبير والترمذي في الشمائل وابن سعد في الطبقات
والبيهقي في
الدلائل .
عن
أنس بن مالك رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أبيض ، وبياضه إلى
السمرة .
رواه
أحمد وأبو يعلى والبيهقي .
عن
عائشة رضي الله عنها ، قالت :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أحسن الناس وجهاً ،
وأنورهم لوناً .
رواه
أبو نعيم في الدلائل والبيهقي وابن عساكر .
عن
أبي هريرة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أبيض كأنما صيغ من
فضة .
منكبي
النبي
صلى الله
عليه وسلم
عن
البراء بن عازب رضي الله عنه قال :
كان
النبي صلى
الله عليه وسلم بعيد ما بين المنكبين
.
رواه
البخاري ومسلم .
عن
أبي أمامة رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم ضخم المناكب .
رواه
ابن سعد في الطبقات .
عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم إذا وضع رداءه عن منكبيه ، فكأنه سبيكة فضة .
رواه
ابن سعد في الطبقات والبيهقي .
عن
علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم جليل المشاش والكتد .
رواه
الترمذي والبغوي في شرح السنة ومعنى المشاش : أي رءوس المناكب . والكتد :
أي مجتمع
الكتفين .
عن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كان
عظيم المنكبين أشعرهما ، ضخم الكراديس ( عظام المنكبين والمرفقين والوركين
والركبتين ) وكان جليل الكتد ( والكتد مجتمع الكتفين والظهر ) .
أسنان
النبي
صلى
الله
عليه وسلم
عن
ابن عباس رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلج الثنيتين ، إذا تكلم رُئي كالنور يخرج
من بين
ثناياه .
رواه الدرامي والترمذي في الشمائل .
قال
علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم براق الثنايا .
رواه ابن عساكر .
قالت
عائشة رضي الله عنها :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم افلج الأسنان أشنبها .
والشنب
أن تكون الأسنان متفرقة ، فيها طرائق مثل تعرض المشط ، إلا أنه حديدة
الأطراف ، وهو
الأشر الذي يكون أسفل الأسنان كأنه ماء يقطر من تفتحه ذلك وطرائقه ، وكان
يبتسم عن
مثل البرد المنحدر من متون الغمام ، فإذا افتر ضاحكاً عن مثل سناء البرق
إذا تلألأ
.
رواه البيهقي في الدلائل .
قال
أبو هريرة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ضحك كاد يتلألأ في الجدر .
رواه عبد الرزاق في المصنف .
جبين
النبي
صلى الله
عليه وسلم
قال
أبو هريرة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم مُفاض الجبين .
رواه البيهقي
وابن عساكر والبزار بنحوه . ومُفاض الجبين : يعني واسع الجبين .
عن
علي رضي الله عنه قال :
كان
صلى الله عليه وسلم صلت الجبين .
رواه ابن سعد
وابن عساكر . وصلت الجبين : بمعنى واسع ، وقيل أملس ، وقيل بارز الجبين .
عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيل الجبين .
رواه عبد
الرزاق والبيهقي وابن عساكر . وأسيل الجبين : بمعنى مستوي الجبين .
عن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كان
صلى الله عليه وسلم أجلي الجبهة ، إذا طلع جبينه من بين الشعر ، أو طلع في
فلق
الصبح ، أو عند طفل الليل ، أو طلع بوجهه على الناس تراءوا جبينه كأنه ضوء
السرج
المتوقد يتلألأ ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم واسع الجبهة .
رواه البيهقي
في دلائل النبوة وابن عساكر .
خد النبي
صلى الله عليه وسلم
قال
هند بن أبي هالة :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم سهل الخدين .
رواه الطبراني في المعجم الكبير .
قالت
عائشة رضي الله عنها :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم سهل الخدين صلتهما .
والصلت
الخد : هو الأسيل الخد المستوي ، الذي لا يفوت بعض لحم بعضه بعضاً .
رواه أبو نعيم في الدلائل .
قال
يزيد الفارسي :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم جميل دوائر الوجه .
رواه أحمد .
عن
عمار بن ياسر رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره ، حتى يرى بياض خده .
رواه ابن ماجه .
قال
أبو هريرة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض الخدين . رواه
ابن شبه في أخبار المدينة .
ريق النبي
صلى الله عليه وسلم
عن
وائل بن حجر رضي الله عنه قال :
أتيت
النبي صلى الله عليه وسلم بدلو من ماء ، فشرب ثم مج في الدلو ، ثم صب في
البئر ، أو
شرب من الدلو ، ثم مج في البئر ، ففاح منها مثل ريح المسك .
رواه أحمد
والطبراني .
عن
عميرة بنت مسعود رضي الله عنها :
أنها
دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم ، هي وأخواتها يبايعنه وهن خمس ، فوجدنه
يأكل
قديداً ، فمضغ لهن قديدة ، ثم ناولني القديدة ، فمضغتها كل واحدة منهن قطعة
، فلقين
الله وما وجدن لأفواههن خلوف .
رواه الطبراني
في الكبير .
عن
أبي أسيد وسهل بن سعد رضي الله عنهما :
أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بئر بضاعة ، فتوضأ من الدلو ورده في
البئر ، ومج
في الدلو مرة أخرى ، وبصق فيها ، وشرب من مائها ، وكان إذا مرض المريض في
عهده
يقولون : اغسلوه من ماء بضاعة فيغسل ، فكأنما حل من عقال .
رواه ابن سعد .
عن
أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
جئنا
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قباء ، فانتهى إلى بئر غرس ، وإنه ليستقي
منها على
حمار ، ثم نقوم عامة النهار وما نجد
فيها ماء ، فمضمض رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدلو ورده فيها ، فجاشت
بالرواء
.
رواه ابن سعد .
قالت
رزينة :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يعظم يوم عاشوراء ، حتى إنه كان ليدعو
بصبيانه وصبيان
فاطمة المراضيع في ذلك اليوم ، فيتفل في أفواههم ، ويقول لأمهاتهم: لا
ترضعونهم إلى
الليل . فكان ريقه يجزئهم .
رواه أبو يعلى
والطبراني في الكبير والأوسط .
عن
عبد الله بن بريدة رضي الله عنه قال :
سمعت
أبي يقول : إن رسول الله تفل في رجل عمرو بن معاذ ، حين قطعت رجله ، فبرأ .
رواه ابن حبان
.
عن
أم موسى ، قالت : سمعت علياً رضي الله عنه يقول :
ما
رمدت ولا صدعت ، منذ مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهي ، وتفل في
عيني يوم
خيبر ، حين أعطاني الراية .
رواه أحمد وأبو
يعلى وقال الهيثمي رجالهما رجال الصحيح .
عن
رفاعة بن رافع رضي الله عنه قال :
رميت
بسهم يوم بدر ، ففقئت عيني ، فبصق فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم
دعا لي ،
فما آذاني فيها شيء .
رواه الطبراني
في الكبير والأوسط .
عن
يزيد بن أبي عبيد قال :
رأيت
أثر ضربة في ساق سلمة ، فقلت : يا أبا مسلم ، ما هذه المضربة ؟ قال : هذه
ضربة
أصابتها يوم خيبر ، فقال الناس أصيب سلمة … فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم
فنفث
فيها ثلاث نفثات ، فما اشتكيت حتى الساعة .
رواه البخاري .
عن
عبد الرحمن بن الحارث عن عبيدة عن جده قال :
أصيبت
عين أبي ذر يوم أحد ، فبزق فيها النبي صلى الله عليه وسلم ، فكانت أصح
عينيه .
رواه أبو يعلى
.
عن
أبي أمام رضي الله عنه قال :
جاءت
امرأت بذيئة اللسان ، قد عرف ذلك عنها ، وبين يدي النبي صلى الله عليه وسلم
قديد
يأكله ، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم قديدة فيها عصب فألقاها إلى فيه ،
فجعل
يلوكها مرة إلى جانبه هذا ، ومرة على جانبه الآخر .
فقالت
المرأة : يا نبي الله ، ألا تطعمني ؟
قال
: ( بلى ) … فناولها ما بين يديه .
قالت
: لا ، إلا الذي في فيك .. فأخرجه ، فأعطاها ، فألقته في فمها ، فلم تزل
تلوكه حتى
ابتلعته . فلم يعلم من تلك المرأة بعد ذلك الأمر الذي كانت عليه من البذاءة
والندابة . رواه
الطبراني في الكبير .ر
صلى الله
عليه وسلم
عن
جابر بن سمرة رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم .. قال شعبة : قلت لسماك : ما ضليع
الفم ؟
قال : عظيم الفم .
رواه
مسلم .
وفي
حديث علي رضي الله عنه قال :
كان
صلى الله عليه وسلم حسن الفم .
رواه ابن سعد
وابن عساكر .
وفي
حديث يزيد الفارسي في وصفه صلى الله عليه وسلم :
حسن
المضحك .
رواه أحمد وابن
سعد .
وعن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كان
أحسن عباد الله شفتين وألطفه ختم فم .
رواه البيهقي
في الدلائل . صفة
أصابعه
صلى الله
عليه وسلم
قال
هند رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم سائل الأطراف .
سائل
الأطراف : يريد
الأصابع انها طوال ليست بمنعقدة .
قال
علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم سبط الأظفار .
أخرجه
ابن عساكر .
قالت
عائشة رضي الله عنها :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم سائل الأطراف ، كأن أصابعه قضبان فضة .
بطن
النبي
صلى
الله عليه وسلم
قالت
أم معبد رضي الله عنها :
لم
تعبه ثُجله .
الثجلة
: كبر البطن .
عن
أم هانيء رضي الله عنها قالت :
ما
رأيت بطن رسول الله صلى الله عليه وسلم قط إلا ذكرت القراطيس ، بعضها على
بعض
.
رواه
الطبراني في المعجم الكبير .
عن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كان
له صلى الله عليه وسلم عكن ثلاث ، يغطي الإزار منها واحدة وتظهر ثنتان .
ومنهم
من قال يغطي الإزار منها ثنتين وتظهر واحدة تلك العكن أبيض من القباطي
المطواة
وألين مساً .
رواه
أبو نعيم في الدلائل والبيهقي .
عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض الكشحين .
والكشحان
: هو الخصر .
رواه
ابن سعد في الطبقات .
حاجبي
النبي
صلى الله
عليه وسلم
قال
هند بن أبي هالة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أزج الحواجب ، سوابغ
في غير قرن ، بينهما عرق يدره الغضب .
رواه
الطبراني والترمذي في الشمائل . ومعنى أزج : أي طويل الحاجبين وسبوغهما إلى
مؤخر
العين .
عن
علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أغر أبلج أهدب
الأشفار .
رواه
أحمد وابن سعد . والأبلج : النقي ما بين الحاجبين من الشعر .
عن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أزج الحاجبين ،
سابغهما من غير قرن بينهما ، وكان أبلج ما بين الحاجبين، حتى كأن بينهما
الفضة
المخلصة ، بينهما عرق يدره الغضب ، لا يرى ذلك العرق إلا أن يدره الغضب .
رواه
البيهقي في الدلائل .
عن
أم معبد رضي الله عنها ، قالت :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أزج أقرن .
رواه
الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك .
رأس
النبي
صلى الله
عليه وسلم
عن
علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم ضخم الرأس .
رواه
أحمد والبزار وابن سعد .
قال
هند بن أبي هالة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم عظيم الهامة .
رواه
الطبراني في الكبير والترمذي في الشمائل .
سرة النبي
صلى الله عليه وسلم
عن
علي رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم دقيق المسربة ، له شعر من لبته إلى سرته ،
يجري
كالقضيب ، ليس في بطنه ولا صدره شعر غيره .
رواه
ابن سعد .
قال
رجل من الصحابة :
كان
من ثغرة نحره صلى الله عليه وسلم إلى سرته مثل الخيط الأسود شعراً .
رواه
أبو يعلى .
عن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم عريض الصدر ، موصول ما بين لبته إلى سرته شعر
منقاد
كالقضيب ، لم يكن في صدره ولا بطنه شعر غيره .
صوت
النبي
صلى الله
عليه وسلم
عن
أم معبد رضي الله عنها ، قالت :
كان
في صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم صهل .
رواه الطبراني
في الكبير والحاكم وقال صحيح الاسناد ووافقه الذهبي .
عن
أم هانيء بنت أبي طالب رضي الله عنها ، قالت :
إني
كنت لأسمع صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا على عريشي . يعني قراءته
في صلاة
الليل .
رواه أحمد
والنسائي وابن ماجه والحاكم والطبراني .
عن
عبد الله بن بريدة عن أبيه ، قال :
صلينا
خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما أنفتل من صلاته أقبل علينا
غضباناً ،
فنادى بصوت أسمع العواتق في أجواف الخدور .
فقال
: ( يا معشر من أسلم ولم يدخل الإيمان في قلبه ، لا تذموا المسلمين ولا
تطلبوا
عوراتهم ، فإنه من يطلب عورة أخيه المسلم هتك الله ستره ، وأبدا عورته ،
ولو كان في
ستر بيته ) .
عين
النبي
صلى الله
عليه وسلم
عن
علي رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم العينين ، هَدِبُ الأشفار ، مشرب
العينين بحمرة
.
رواه أحمد وابن
سعد والبزار . ومعنى مشرب العينين
بحمرة : أي هي عروق رقاق ، وهي من علاماته صلى الله عليه وسلم التي في
الكتب
السالفة .
عن
علي رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعج العينين ، أهدب الأشفار .
رواه الترمذي
والبغوي وابن سعد . وأدعج : أي شديد سواد الشعر ، والأهدب : هو طويل أشفار
العين
.
عن
علي رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أسود الحدقة .
رواه يعقوب في
المعرفة والتاريخ .
عن
جابر بن سمرة رضي الله عنه قال :
كنت
إذا نظرت إليه قلت : أكحل العينين وليس بأكحل صلى الله عليه وسلم .
رواه الترمذي وأحمد
وأبو يعلى والحاكم والطبراني في الكبير .
قال
أبو هريرة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أكحل العينين .
رواه عبد الرزاق في
المصنف والبيهقي في الدلائل .
قال
مقاتل بن حيان رضي الله عنه :
أوحى
الله إلى عيسى بن مريم : جد في أمري ولا تهزل … إلى أن قال : صدقوا النبي
العربي
الأنجل العينين .
أخرجه يعقوب بن
سفيان في المعرفة والتاريخ . ومعنى الأنجل : أي ذو عين واسعة صلى الله عليه
وسلم
.
لون النبي
صلى الله عليه وسلم
عن
أنس رضي الله عنه :
كان
النبي صلى
الله عليه وسلم أزهر اللون ليس بأبيض أمهق ولا أدم .
رواه
البخاري ومسلم ، والأزهر : هو الأبيض المستنير المشرق ، وهو أحسن الألوان .
عن
أبي الطفيل رضي الله عنه :
كان
النبي صلى
الله عليه وسلم أبيض مليحاً مقصداً .
رواه مسلم .
عن
أبي جحيفة رضي الله عنه :
كان
النبي صلى
الله عليه وسلم أبيض قد شاب .
رواه
البخاري ومسلم .
عن
علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
كان
النبي صلى
الله عليه وسلم أبيض مشرباً بياضه
حمرة .
رواه
أحمد والترمذي والبزار وابن سعد وأبو يعلى والحاكم وصححه ووافقه الذهبي .
عن
عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أبيض تعلوه حمرة .
رواه
أبو نعيم الأصبهاني كما في البداية والنهاية للحافظ ابن كثير .
عن
أبي أمامة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم رجلاً أبيض تعلوه
حمرة .
رواه
ابن سعد في الطبقات .
عن
عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أبيض مشرباً بحمرة .
رواه
ابن عساكر كما في كنز العمال .
عن
أبي هريرة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم شديد البياض .
رواه
البزار .
عن
جابر بن عبد الله رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أبيض مشرباً بحمرة .
رواه
ابن سعد في الطبقات .
عن
أبي هند بن أبي هالة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أنور متجرد .
رواه
الطبراني في المعجم الكبير والترمذي في الشمائل وابن سعد في الطبقات
والبيهقي في
الدلائل .
عن
أنس بن مالك رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أبيض ، وبياضه إلى
السمرة .
رواه
أحمد وأبو يعلى والبيهقي .
عن
عائشة رضي الله عنها ، قالت :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أحسن الناس وجهاً ،
وأنورهم لوناً .
رواه
أبو نعيم في الدلائل والبيهقي وابن عساكر .
عن
أبي هريرة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أبيض كأنما صيغ من
فضة .
منكبي
النبي
صلى الله
عليه وسلم
عن
البراء بن عازب رضي الله عنه قال :
كان
النبي صلى
الله عليه وسلم بعيد ما بين المنكبين
.
رواه
البخاري ومسلم .
عن
أبي أمامة رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم ضخم المناكب .
رواه
ابن سعد في الطبقات .
عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم إذا وضع رداءه عن منكبيه ، فكأنه سبيكة فضة .
رواه
ابن سعد في الطبقات والبيهقي .
عن
علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى
الله عليه وسلم جليل المشاش والكتد .
رواه
الترمذي والبغوي في شرح السنة ومعنى المشاش : أي رءوس المناكب . والكتد :
أي مجتمع
الكتفين .
عن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كان
عظيم المنكبين أشعرهما ، ضخم الكراديس ( عظام المنكبين والمرفقين والوركين
والركبتين ) وكان جليل الكتد ( والكتد مجتمع الكتفين والظهر ) .
أسنان
النبي
صلى
الله
عليه وسلم
عن
ابن عباس رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلج الثنيتين ، إذا تكلم رُئي كالنور يخرج
من بين
ثناياه .
رواه الدرامي والترمذي في الشمائل .
قال
علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم براق الثنايا .
رواه ابن عساكر .
قالت
عائشة رضي الله عنها :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم افلج الأسنان أشنبها .
والشنب
أن تكون الأسنان متفرقة ، فيها طرائق مثل تعرض المشط ، إلا أنه حديدة
الأطراف ، وهو
الأشر الذي يكون أسفل الأسنان كأنه ماء يقطر من تفتحه ذلك وطرائقه ، وكان
يبتسم عن
مثل البرد المنحدر من متون الغمام ، فإذا افتر ضاحكاً عن مثل سناء البرق
إذا تلألأ
.
رواه البيهقي في الدلائل .
قال
أبو هريرة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ضحك كاد يتلألأ في الجدر .
رواه عبد الرزاق في المصنف .
جبين
النبي
صلى الله
عليه وسلم
قال
أبو هريرة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم مُفاض الجبين .
رواه البيهقي
وابن عساكر والبزار بنحوه . ومُفاض الجبين : يعني واسع الجبين .
عن
علي رضي الله عنه قال :
كان
صلى الله عليه وسلم صلت الجبين .
رواه ابن سعد
وابن عساكر . وصلت الجبين : بمعنى واسع ، وقيل أملس ، وقيل بارز الجبين .
عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيل الجبين .
رواه عبد
الرزاق والبيهقي وابن عساكر . وأسيل الجبين : بمعنى مستوي الجبين .
عن
عائشة رضي الله عنها قالت :
كان
صلى الله عليه وسلم أجلي الجبهة ، إذا طلع جبينه من بين الشعر ، أو طلع في
فلق
الصبح ، أو عند طفل الليل ، أو طلع بوجهه على الناس تراءوا جبينه كأنه ضوء
السرج
المتوقد يتلألأ ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم واسع الجبهة .
رواه البيهقي
في دلائل النبوة وابن عساكر .
خد النبي
صلى الله عليه وسلم
قال
هند بن أبي هالة :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم سهل الخدين .
رواه الطبراني في المعجم الكبير .
قالت
عائشة رضي الله عنها :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم سهل الخدين صلتهما .
والصلت
الخد : هو الأسيل الخد المستوي ، الذي لا يفوت بعض لحم بعضه بعضاً .
رواه أبو نعيم في الدلائل .
قال
يزيد الفارسي :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم جميل دوائر الوجه .
رواه أحمد .
عن
عمار بن ياسر رضي الله عنه قال :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره ، حتى يرى بياض خده .
رواه ابن ماجه .
قال
أبو هريرة رضي الله عنه :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض الخدين . رواه
ابن شبه في أخبار المدينة .
ريق النبي
صلى الله عليه وسلم
عن
وائل بن حجر رضي الله عنه قال :
أتيت
النبي صلى الله عليه وسلم بدلو من ماء ، فشرب ثم مج في الدلو ، ثم صب في
البئر ، أو
شرب من الدلو ، ثم مج في البئر ، ففاح منها مثل ريح المسك .
رواه أحمد
والطبراني .
عن
عميرة بنت مسعود رضي الله عنها :
أنها
دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم ، هي وأخواتها يبايعنه وهن خمس ، فوجدنه
يأكل
قديداً ، فمضغ لهن قديدة ، ثم ناولني القديدة ، فمضغتها كل واحدة منهن قطعة
، فلقين
الله وما وجدن لأفواههن خلوف .
رواه الطبراني
في الكبير .
عن
أبي أسيد وسهل بن سعد رضي الله عنهما :
أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بئر بضاعة ، فتوضأ من الدلو ورده في
البئر ، ومج
في الدلو مرة أخرى ، وبصق فيها ، وشرب من مائها ، وكان إذا مرض المريض في
عهده
يقولون : اغسلوه من ماء بضاعة فيغسل ، فكأنما حل من عقال .
رواه ابن سعد .
عن
أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
جئنا
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قباء ، فانتهى إلى بئر غرس ، وإنه ليستقي
منها على
حمار ، ثم نقوم عامة النهار وما نجد
فيها ماء ، فمضمض رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدلو ورده فيها ، فجاشت
بالرواء
.
رواه ابن سعد .
قالت
رزينة :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يعظم يوم عاشوراء ، حتى إنه كان ليدعو
بصبيانه وصبيان
فاطمة المراضيع في ذلك اليوم ، فيتفل في أفواههم ، ويقول لأمهاتهم: لا
ترضعونهم إلى
الليل . فكان ريقه يجزئهم .
رواه أبو يعلى
والطبراني في الكبير والأوسط .
عن
عبد الله بن بريدة رضي الله عنه قال :
سمعت
أبي يقول : إن رسول الله تفل في رجل عمرو بن معاذ ، حين قطعت رجله ، فبرأ .
رواه ابن حبان
.
عن
أم موسى ، قالت : سمعت علياً رضي الله عنه يقول :
ما
رمدت ولا صدعت ، منذ مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهي ، وتفل في
عيني يوم
خيبر ، حين أعطاني الراية .
رواه أحمد وأبو
يعلى وقال الهيثمي رجالهما رجال الصحيح .
عن
رفاعة بن رافع رضي الله عنه قال :
رميت
بسهم يوم بدر ، ففقئت عيني ، فبصق فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم
دعا لي ،
فما آذاني فيها شيء .
رواه الطبراني
في الكبير والأوسط .
عن
يزيد بن أبي عبيد قال :
رأيت
أثر ضربة في ساق سلمة ، فقلت : يا أبا مسلم ، ما هذه المضربة ؟ قال : هذه
ضربة
أصابتها يوم خيبر ، فقال الناس أصيب سلمة … فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم
فنفث
فيها ثلاث نفثات ، فما اشتكيت حتى الساعة .
رواه البخاري .
عن
عبد الرحمن بن الحارث عن عبيدة عن جده قال :
أصيبت
عين أبي ذر يوم أحد ، فبزق فيها النبي صلى الله عليه وسلم ، فكانت أصح
عينيه .
رواه أبو يعلى
.
عن
أبي أمام رضي الله عنه قال :
جاءت
امرأت بذيئة اللسان ، قد عرف ذلك عنها ، وبين يدي النبي صلى الله عليه وسلم
قديد
يأكله ، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم قديدة فيها عصب فألقاها إلى فيه ،
فجعل
يلوكها مرة إلى جانبه هذا ، ومرة على جانبه الآخر .
فقالت
المرأة : يا نبي الله ، ألا تطعمني ؟
قال
: ( بلى ) … فناولها ما بين يديه .
قالت
: لا ، إلا الذي في فيك .. فأخرجه ، فأعطاها ، فألقته في فمها ، فلم تزل
تلوكه حتى
ابتلعته . فلم يعلم من تلك المرأة بعد ذلك الأمر الذي كانت عليه من البذاءة
والندابة . رواه
الطبراني في الكبير .ر
spider- مشرف الثقافة والادبيات
- عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 33
مواضيع مماثلة
» النبى صلى الله عليه وسلم فى ضيافتك
» : الدفاع عن داعية السلام "صلى الله عليه وسلم
» لقد كان لكم فى رسول الله
» لَــــبَّيْـــــكَ يـا رَسُـــــولَ الله
» الطريق الي الله
» : الدفاع عن داعية السلام "صلى الله عليه وسلم
» لقد كان لكم فى رسول الله
» لَــــبَّيْـــــكَ يـا رَسُـــــولَ الله
» الطريق الي الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 يناير 2010 - 21:26 من طرف admin
» القائد الشازلى بطل اكتوبر
الإثنين 25 يناير 2010 - 21:21 من طرف admin
» صلاه الفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــجــــــــــــــــــــــر
الأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 13:15 من طرف admin
» [RS/HF] Pes 2010 FullRip Skullptura 1.95 GB Only
السبت 28 نوفمبر 2009 - 10:09 من طرف admin
» جمعية الرضوان الخيرية
الجمعة 13 نوفمبر 2009 - 12:32 من طرف fighter
» inter netdownload manager
الجمعة 13 نوفمبر 2009 - 10:25 من طرف m.mostafa
» جمعيه الايمان الخيريه
الثلاثاء 10 نوفمبر 2009 - 18:28 من طرف admin
» صيدليات جديلة
الجمعة 6 نوفمبر 2009 - 13:02 من طرف fighter
» الحكام الصامتون
الثلاثاء 3 نوفمبر 2009 - 10:15 من طرف صاحب النقب
» نكت جميله
الثلاثاء 3 نوفمبر 2009 - 10:05 من طرف صاحب النقب
» لا تقرأ هذا المقال
الثلاثاء 3 نوفمبر 2009 - 9:58 من طرف صاحب النقب